اذهبي الى المحتوى
بنت الصادق

هل قال النبي ان لبن الأم الحامل والمرضع في نفس الوقت فاسد ويقتل رضيعها؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ما مدى صحة هذا الحديث وتفسيره

 

 

الأمر ضروري اخواتي ارجو الاهتمام والرد في أقرب وقت ممكن

 

 

في دراسة أجراها الدكتور محمد المليجي - أستاذ ورئيس أقسام النساء والتوليد بطب القاهرة - لتبين الحكمة من الحديث الصحيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم - عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تقتلوا أولادكم سرا، فإن الغيل يدرك الفارس قيد عثرة عن فرسه". (أخرجه أبو داود وابن ماجه في سننهما).

 

والحديث صحيح بلفظ آخر؛ وهنا يقسم فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " لا تقتلوا أولادكم سرا فوالذي نفسي بيده إن الغيل ليدرك الفارس على ظهر فرسه حتى يصرعه". (أخرجه ابن حبهان في صحيحه والبيهقي في سننه والإمام أحمد في مسنده).

 

والغيل هنا (بالفتح) هو لبن ام المرضع إذا حدث لها الحمل في أثناء الرضاعة وسمي بالغيل لشدة ضرره فكأنما يغتال الطفل ويفتك به.

 

وكلمة "سرا" هنا - في قتل الطفل - غاية في الإعجاز اللغوي والعلمي، وذلك لثلاثة أسباب:

 

أولها: أن الحامل التي ترضع وليدها لا يلحظ أحد أنها حامل؛

 

واللبن الفاسد الذي ترضعه لوليدها قد فسد سرا، فلا يعلم بفساده وخطورته على الرضيع إلا الله سبحانه وتعالى، حتى الأم نفسها لا تدري أن اللبن قد فسد؛

 

كذلك يظل تأثير هذا اللبن الفاسد بحيث يؤثر في الرضيع مدى الحياة فيضعفه نفسيا وعقليا وصحيا، إلى درجة أنه قد يودي بحياته على المدى البعيد، فأيضا لن يدرك أحد – بل لن يتخيل أحد بعد سنوات طويلة – أن اللبن الفاسد هذا هو سبب هلاكه إلا المولى عز وجل فأصبح أيضا ذلك سرا لا يدرك..

 

وفي الدراسة التي أجراها د/ محمد المليجي والتي شملت ستين سيدة.. بعضهن مرضعات حوامل والأخريات مرضعات لسن بحوامل، قام بتحليل لبن الثدي لهن لمعرفة إلى أي مدى يحدث تغير في مكونات لبن الأم المرضع نتيجة للحمل، وقد فوجئ بأن نسبة اللاكتوز (سكر اللبن) والدهون قد انخفضتا، وبصورة إحصائية ملحوظة في لبن الأم الحامل، ولهذين المكونين أثر بالغ وأهمية قصوى لنمو المخ والجهاز العصبي، بل وسائر أنسجة الطفل الأخرى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله وهل المدة التى يرضعها الطفل والام ليست تعرف انها حامل ممكن ان تؤثر على الطفل ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

لو تعرفى اجيبينى وجزاكى الله خيرا

post-38806-1211196609_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

تفضلن حبيباتي:

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السلام عليكم

عندما تحمل المرأة وهي ترضع ابنها ، هل تتوقف عن إرضاعه أم لا ؟ وإذا كان نعم كيف تستطيع أن تكمل الرضاعة أي حولين كاملين إذا أرادت ذلك ؟

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن المرأة إذا حملت وهي ترضع سمي ذلك بالغيلة، قال ابن الأثير في النهاية: الغيلة بالكسر، الاسم من الغيل بالفتح، وهو أن يجامع الرجل زوجته وهي مرضع، وكذلك إذا حملت وهي مرضع. انتهى

وقال ابن منظور في لسان العرب: والاسم الغيلة، يقال: أضرت الغيلة بولد فلان، إذا أتيت أمه وهي ترضعه، وكذلك إذا حملت أمه وهي ترضعه. انتهى

وإتيان الرجل زوجته وهي حامل، وإرضاعها لولدها وهي حامل.. كل ذلك لا شيء فيه، لما في صحيح مسلم عن جدامة بنت وهب الأسدية أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْهَى عَنِ الْغِيلَةِ، حَتّى ذَكَرْتُ أَنّ الرّومَ وَفَارِسَ يَصْنَعُونَ ذَلِكَ فَلاَ يَضُرّ أَوْلاَدَهُمْ".

قال النووي في شرح مسلم : وقال ابن السكيت: هو أن ترضع المرأة وهي حامل، يقال منه: غالت وأغيلت: قال العلماء: سبب همه صلى الله عليه وسلم بالنهي عنها، أنه يخاف من ضرر الولد الرضيع، قالوا: والأطباء يقولون: إن ذلك اللبن داء، والعرب تكرهه وتتقيه، وفي الحديث جواز الغيلة، فإنه صلى الله عليه وسلم لم ينه عنها، وبين سبب ترك النهي. انتهى

وبناء على هذا، فالمرأة الحامل لها أن ترضع ولدها حولين كاملين إذا كان ذلك لا يضره، ولو استغنى عن لبنها بالأكل أو بغيره ما يغذيه ويعوضه عن الرضاعة فلا حرج.

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا أخوات انا بحثت دلوقت في موقع الدرر السنية ووجدت ان الحديث صحيح.. سبحان الله !

 

طب يا أخوات ضروري رأي اي طبيب او طبيبة في الموضوع دة

 

لأن الدورة منقطعة عني ولسة مش عرفة حامل ولا لأ.. وانا برضع ابنتي اليومين دول..

 

وبعدين انا سمعت كتير عن امهات بيرضعو اطفالهن وهن حوامل والموضوع عادي.. ومنهم اخويا الكبير رضع من امي لحد ما اصبحت حامل فية في 3 شهور وبعدين فطمته.. واهو ماشاء الله عليه..

 

 

244161 - لا تقتلوا أولادكم سرا ، فوالذي نفسي بيده ! إن الغيل ليدرك الفارس على ظهر فرسه حتى يصرعه

الراوي: أسماء بنت يزيد بن السكن - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2/168

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

88394 - لا تقتلوا أولادكم سرا ، فوالذي نفسي بيده إن الغيل ليدرك الفارس فيدعثره عن فرسه

الراوي: أسماء بنت يزيد - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7391

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

 

ما حكم أن ترضع الأم طفلها وهي حامل مع العلم أن طفلي يكمل سبعة أشهر بعد أسبوع وأنا حامل في الشهر الثاني؟

 

وجزاكم الله خيرا ونفع بكم الأمة

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فلا حرج على الأم أن ترضع ولدها وهي حامل، وقد أخرج مسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وأحمد ومالك وغيرهم عن جدامة بنت وهب الأسدية أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يضر أولادهم ." قال في لسان العرب 11/511: الغيل: اللبن الذي ترضعه المرأة ولدها وهي تؤتى... وقيل: الغيل أن ترضع المرأة ولدها على حَبَل . انتهى.

ومن الناحية العلمية لم تلاحظ أضرار تلحق المرضع بسبب وطئها ولا الجنين ولا الطفل المرضع، ولذا لا يجوز حرمان الطفل من لبن أمه بحجة الغيلة.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختنا ومشرفتنا الحبيبة اخوات طريق الإسلام جزاكي الله خيرا على الرد السريع

 

اطمأن قلبي ولله الحمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جعله الله حملا مباركا حبيبتي بنت الصادق, وحفظ لكِ ابنتكِ من كل سوء, وجدتُ هذا في عون المعبود( كتاب شارح لسنن أبي داوود):

 

 

قَالَ صَاحِبُ عَوْنِ الْمَعْبُودِ :

( فَإِنَّ الْغَيْل )

: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَصْل الْغَيْل أَنْ يُجَامِع الرَّجُل اِمْرَأَته وَهِيَ مُرْضِع يُقَال مِنْهُ أَغَالَ الرَّجُل وَأُغِيلَ الْوَلَد فَهُوَ مُغَال أَوْ مَغِيل

( الْفَارِس )

: أَيْ الرَّاكِب

( فَيُدَعْثِرُهُ عَنْ فَرَسه )

: وَلَفْظ اِبْن مَاجَهْ لَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ سِرًّا فَوَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ الْغَيْل لَيُدْرِك الْفَارِس عَلَى ظَهْر فَرَسه حَتَّى يَصْرَعهُ اِنْتَهَى .

قَالَ الْخَطَّابِيُّ : مَعْنَاهُ وَيَصْرَعهُ وَيُسْقِطهُ وَأَصْله فِي الْكَلَام الْهَدْم وَيُقَال فِي الْبِنَاء قَدْ تَدَعْثَرَ إِذَا تَهَدَّمَ وَسَقَطَ يَقُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الْمُرْضِع إِذَا جُومِعَتْ فَحَمَلَتْ فَسَدَ لَبَنهَا وَنُهِكَ الْوَلَد - أَيْ هَزَل الْوَلَد - : إِذَا اِغْتَذَى بِذَلِكَ اللَّبَن فَيَبْقَى ضَاوِيًا ، فَإِذَا صَارَ رَجُلًا وَرَكِبَ الْخَيْل فَرَكَضَهَا أَدْرَكَهُ ضَعْف الْغَيْل فَزَالَ وَسَقَطَ عَنْ مُتُونهَا فَكَانَ ذَلِكَ كَالْقَتْلِ لَهُ إِلَّا أَنَّهُ سِرّ لَا يُرَى وَلَا يُشْعَر بِهِ اِنْتَهَى .

قَالَ فِي النِّهَايَة : فَيُدَعْثِرُهُ أَيْ يَصْرَعهُ وَيُهْلِكهُ وَالْمُرَاد النَّهْي عَنْ الْغِيلَة وَهُوَ أَنْ يُجَامِع الرَّجُل اِمْرَأَته وَهِيَ مُرْضِعَة وَرُبَّمَا حَمَلَتْ وَاسْم ذَلِكَ اللَّبَن الْغَيْل بِالْفَتْحِ فَإِذَا حَمَلَتْ فَسَدَ لَبَنهَا ، يُرِيد أَنَّ مِنْ سُوء أَثَره فِي بَدَن الطِّفْل وَإِفْسَاد مِزَاجه وَإِرْخَاء قُوَاهُ أَنَّ ذَلِكَ لَا يَزَال مَاثِلًا فِيهِ إِلَى أَنْ يَشْتَدّ وَيَبْلُغ مَبْلَغ الرِّجَال فَإِذَا أَرَادَ مُنَازَلَة قِرْن فِي الْحَرْب وَهَنَ عَنْهُ وَانْكَسَرَ وَسَبَب وَهْنه وَانْكِسَاره الْغَيْل اِنْتَهَى . قَالَ السِّنْدِيِّ : نُهِيَ عَنْ الْغَيْل بِأَنَّهُ مُضِرّ بِالْوَلَدِ الرَّضِيع وَإِنْ لَمْ يَظْهَر أَثَره فِي الْحَال حَتَّى رُبَّمَا يَظْهَر أَثَره بَعْد أَنْ يَصِير الْوَلَد رَجُلًا فَارِسًا فَيُسْقِطهُ ذَلِكَ الْأَثَر عَنْ فَرَسه فَيَمُوت اِنْتَهَى قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ .

 

وجاء في تعليق الحافظ ابن القيم :

 

وَقَدْ رَوَى مُسْلِم فِي صَحِيحه عَنْ سَعْد بْن أَبِي وَقَّاص " أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَعْزِل عَنْ اِمْرَأَتِي ، فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لِمَ تَفْعَل ذَلِكَ ؟ قَالَ : أُشْفِقَ عَلَى وَلَدهَا ، أَوْ عَلَى أَوْلَادهَا ، فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ كَانَ ذَلِكَ ضَارًّا ضَرّ فَارِس وَالرُّوم " .

وَهَذِهِ الْأَحَادِيث : أَصَــــــحّ مِنْ حَدِيث أَسْمَاء بِنْت يَزِيد ، وَهُوَ حَدِيث شَامِيّ يَرْوِيه عَمْرو بْن مُهَاجِر عَنْ أَبِيهِ الْمُهَاجِر بْن أَسْلَمَ مَوْلَى أَسْمَاء بِنْت يَزِيد - يُعَدّ فِي الشَّامِيِّينَ - عَنْ أَسْمَاء بِنْت يَزِيد ، فَإِنْ كَانَ صَحِيحًا فَيَكُون النَّهْي عَنْهُ أَوَّلًا إِرْشَادًا وَكَرَاهَة ، لَا تَحْرِيمًا وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?...;audioid=173010

 

 

شرح حديث (لا تقتلوا أولادكم سراً، فإن الغيل يدرك الفارس ..)

 

 

قال المصنف رحمه الله تعالى: [ باب في الغيل. حدثنا الربيع بن نافع أبو توبة حدثنا محمد بن مهاجر عن أبيه عن أسماء بنت يزيد بن السكن رضي الله عنها أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (لا تقتلوا أولادكم سراً، فإن الغيل يدرك الفارس فيدعثره عن فرسه) ]. أورد أبو داود باب في الغيل، والغيل هو حصول الحمل من المرضع، فيكون اللبن غير مفيد، فيتضرر الصبي من رضاعه هذا اللبن. عن أسماء بنت يزيد بن السكن أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقتلوا أولادكم سراً). وهذا ليس قتلاً مباشراً، ولكنه يؤدي إلى الضعف والهزال؛ بسبب شربه هذا اللبن الذي حصل معه الحمل فيتغير ولم يعد صالحاً للشرب، فهو يؤثر على صحة الولد حتى بعد أن يكبر ويركب الفرس، فإن الغيل يؤدي إلى ضعفه وسقوطه. ولكن هذا الحديث ليس بصحيح، وقد جاء ما يدل على جواز الغيل وأنه سائغ، ولكن إذا وجد الحمل فإنه يترك الرضاع؛ لأنه يؤدي إلى ضرر الطفل، فيجوز أن تجامع المرضع، وإن حصل حمل فإنها تترك الإرضاع؛ لأنه يضر الطفل، ويرضع بلبن آخر غير هذا اللبن الذي ينشأ عنه الضرر، والنساء تعرف هذا بالتجربة؛ ولهذا عندما تحمل المرأة تبادر إلى الامتناع عن إرضاع الطفل من ذلك اللبن الذي جاء معه الحمل. قوله: [ (لا تقتلوا أولادكم سراً، فإن الغيل يدرك الفارس فيدعثره عن فرسه) ]. معناه: أنه يجعله يسقط؛ بسبب الهزال والضعف الذي أصابه من شرب ذلك اللبن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شرح حديث (لقد هممت أن أنهى عن الغيلة)

 

 

قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا القعنبي عن مالك عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل قال: أخبرني عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن جدامة الأسدية رضي الله عنها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (لقد هممت أن أنهى عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفارس يفعلون ذلك فلا يضر أولادهم). قال مالك : الغيلة أن يمس الرجل امرأته وهي ترضع ]. قوله: (لقد هممت أن أنهى عن الغيلة) يعني: جماع المرأة المرضع؛ حتى لا يحصل حمل فيتضرر به الولد، ثم أخبر أن أهل فارس والروم يفعلون ذلك فلا يضر أولادهم، فترك ذلك النهي، فدل أن للرجل أن يجامع امرأته وهي مرضع، ولكنه إذا حصل حمل فمعلوم بالتجربة أنه يؤثر، فإذا وجد حمل فإنه يرضع من جهة أخرى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تراجم رجال إسناد حديث (لقد هممت أن أنهى عن الغيلة...)

 

 

قوله: [ حدثنا القعنبي ]. هو عبد الله بن مسلمة بن قعنب ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجة . [ عن مالك ]. مالك إمام دار الهجرة، المحدث الفقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل ]. محمد بن عبد الرحمن بن نوفل ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عروة بن الزبير ]. عروة بن الزبير بن العوام ثقة فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عائشة ]. عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، الصديقة بنت الصديق ، وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. [ عن جدامة الأسدية ]. جدامة الأسدية وهي صحابية، أخرج لها مسلم وأصحاب السنن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الشاهد حبيبتي أن الحديث الثاني: لقد هممت أن أنهى عن الغيلة... - وهو في صحيح مسلم - أصح من الأول: لا تقتلوا أولادكم... - الذي في سنن أبي داوود -؛ لذلك لم تحرم الغيلة, لكن إن خشيتِ على الرضيع فالأولى ترك إرضعة أو أكمال رضاعه من جهة أخرى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

انا معرفش اذا كان صحيح ولا لأ

بس عن تجربه شخصيه كنت برضع وان لا اعرف انى حامل يعن من شهر لشهرين كده يعنىاو اكتر

بس اول ما اعرف انى حامل بفطم على طول

واعرف واحده كانت عارفه انها حامل واصرت ترضع طفلتها لانها كانت صغيره وماهانش عليها تفطمها بدرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×